شهدت الحدود السورية حركة نزوح أعداد كبيرة من المواطنين السوريين واللبنانيين الثلاثاء، نتيجة القصف الإسرائيلي الذي استهدف جنوب لبنان.

وتشن إسرائيل هجوما جويا مستمر منذ يومين على جنوب لبنان والبقاع وضاحية بيروت معقل حزب الله، ما أوقع 558 قتيلًا بينهم 50 طفلًا و94 امرأة و1835 جريحا، حسب زير الصحة اللبناني فراس الأبيض.


كشف مصدر في وزارة الداخلية بدمشق خلال تصريحات إعلامية أن 5 آلاف شخص عبروا من لبنان إلى سوريا عبر معبر المصنع الحدودي، من بينهم 2000 لبناني و3000 سوري.

وذكر المكتب الإعلامي لمحافظة ريف دمشق، أن المحافظ أحمد خليل، برفقة قائد شرطة المحافظة اللواء بلال سليمان محمود، تفقدوا معبر جديدة يابوس الحدودي، وأكد خليل على ضرورة تبسيط الإجراءات وتسهيل حركة القدوم والمغادرة والسرعة.

كما أشار مدير الدفاع المدني بحمص العميد الركن مهذب المودي في تصريحات لوسائل إعلام محلية إلى وجود 5 مراكز إيواء رئيسة مجهزة تتسع لحوالي 40 ألف شخص، بالإضافة إلى 9 مراكز إيواء احتياطية تتسع لحوالي 25 ألف شخص بالمحافظة.

يربط بين سوريا ولبنان خمسة معابر برية تمتد على طول حوالي 375 كيلومتراً. يُعتبر معبر المصنع “جديدة يابوس” في ريف دمشق المنفذ الرئيسي بين البلدين. هناك أيضاً معبر جوسية في ريف حمص، الذي تسيطر عليه قوات “حزب الله”، ومعبر الدبوسية الذي يصل بين قريتي العبودية في لبنان والدبوسية في سوريا. بالإضافة إلى معبر تلكلخ في حمص، الذي يربط منطقة وادي خالد في لبنان، ومعبر العريضة في طرطوس الذي يربط بين جزئي قرية العريضة اللبنانية والسورية.