أعلنت رئاسة الجمهورية في دمشق وفاة «لونا الشبل» المستشارة الخاصة لبشار الأسد بعد أيام من تعرضها لحادث سير على أحد الطرق المؤدية لمدينة دمشق.

وذكر المكتب السياسي والإعلامي برئاسة الجمهورية الثلاثاء أن الحادث أدى إلى انحراف السيارة التي كانت تقلها وخروجها عن المسار حيث تعرضت لعدة صدمات أدت إلى إصابة المستشارة إصابة شديدة نقلت على إثرها إلى أحد مشافي دمشق ليتبين حصول نزيف في الرأس مما استدعى إدخالها العناية المشددة لتتلقى المعالجة من الفريق الطبي المختص.

من هي لونا الشبل؟!

كانت لونا الشبل إعلامية سورية بارزة، ولدت في يوم 1 سبتمبر 1975. حاصلة على ماجستير في الصحافة.

بدأت مسيرتها الإعلامية في التلفزيون السوري حيث قدمت عدة برامج تتناول القضايا الاجتماعية والسياسية  وسياسية مثل «من عتمة الاحتلال» و«اللهم فاشهد» وأبرزها برنامج «زوايا وأعمدة».


في عام 2003، انضمت لونا إلى قناة الجزيرة الفضائية لتقديم برنامج «للنساء فقط» وشاركت في تغطيات لأحداث هامة مثل حرب إسرائيل على لبنان في يوليو 2006. استمرت في القناة حتى عام 2010، عندما استقالت مع أربع مذيعات أخريات من لبنان وتونس بسبب اختلاف مواقفها مع القناة بشأن الأحداث الجارية  في المنطقة.


عادت إلى سوريا وتعينت مديرة المكتب السياسي والإعلامي في الرئاسة ثم  كمستشارة إعلامية خاصة لـ بشار الأسد بين عامي 2020 و2024. كانت لونا من الأصوات المؤيدة للنظام السوري، واستخدمت منصبها لتوجيه الرأي العام والتأثير في السياسات مستغلة قربها من بشار الأسد والدعم الروسي.


تزوجت لونا من عمار ساعاتي، سياسي ومسؤول سوري مقرب من النظام السوري، كان على رأس اتحاد الطلبة وشارك في تشكيل ميليشيات لقمع الثورة السوريةـ ولهذا  هما مدرجان على قوائم العقوبات الأميركية والبريطانية.


افتتحت لونا مطعماً للوجبات الروسية في دمشق، ما يعكس علاقاتها الوثيقة مع الروس الذين دعموا النظام السوري خلال سنوات الحرب حتى باتت تملك شركة في روسيا.


في 2 يوليو 2024، تعرضت لونا الشبل لحادث سير في منطقة يعفور بريف دمشق الغربي، أدى الحادث إلى إصابات شديدة ونقلها إلى أحد مستشفيات دمشق حيث تبين حدوث نزيف في الرأس فنقلت إلى العناية المشددة  في مشفى الشامي، وتوفيت في 5 يوليو 2024 عن عمر يناهز 48 عامًا .