ارتفعت أسعار الأضاحي في مناطق الجزيرة السورية مع اقتراب عيد الأضحى لتكسر وركود في الأسواق مستمر منذ أشهر بسبب الجفاف غلاء أسعار الأعلاف.

وشهدت أسواق دير الزور ارتفاعا في الأسعار مما أدى إلى عزوف الأغلبية العظمى عن الشراء حيث وصل سعر الخراف إلى 350 الف للواحد فى المتوسط مما أحدث ركودا كبيرا فى الأسواق لعدم قدرة المواطنين على الشراء، وفق شبكة “تواصل” المحلية.

وهذه الزيادة تحدث سنويا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك بسبب زيادة الطلب مع حلول العيد.

أسواق الرقة

بعد إقبال غير مسبوق على شراء الأضاحي في الرقة ارتفع سعر الأضحية أكثر من خمسين بالمئة، فارتفع سعر النعجة من ٣٠٠٠٠٠ ل.س الى ٥٠٠٠٠٠ ل.س والكبش من ٥٠٠٠٠٠ ل.س الى ٨٠٠٠٠٠ ل.س.

كما ارتفع سعر الكيلو قائم (حي) من الفطام من ٦٠٠٠ ل.س الى ٨٠٠٠ ل.س والخروف من ٧٥٠٠ ل.س الى ٩٢٠٠ ل.س.

 وقال عيسى الحمود مدير صفحة أسعار المواشي والأعلاف في محافظة الرقة لـ “دجلة نت” إن أسعار الأضاحي وسطيا 500 ألف ليرة سورية مقابل ٤٥٠ ألف ل.س العام الماضي، مشيرا إلى فرق صرف الليرة السورية حيث انخفض سعرها  من ٢٥٠ دولار امريكي إلى 150 دولارا.

وأضاف ” اليوم سعر كيلو الخروف قائم (حي) في حماة ١٠٠٠٠ ل.س  وفي الرقة ٨٠٠٠ ل.س .

وأوضح أن الأسواق الراكدة تحركت بعد إقدام العشرات من أبناء الجزيرة المقيمين خارج البلاد على ارسال أثمان أضاحي لذويهم بهدف شراء الأضاحي، خاصة مع تقلص الفجوة بين أسعار اللحوم وباقي المواد الغذائية.

ويتوقع الحمود عودة الركود للأسواق بعد فترة شراء الأضاحي لأنه أسبابه ما زالت قائمة لم تتغير ومنها ” الجفاف ارتفاع أسعار الاعلاف والتضييق على المربين والتاجر خلال عمليات شحن المواشي إلى خارج المنطقة، هذا عدا عن إغلاق المعابر واحتكار المعبر الوحيد نحو العراق من قبل عدد قليل من التحار.

أسعار الاعلاف

واشتكى مربون من زيادة أسعار الأعلاف والدواء نتيجة شح الامطار هذا العام.

وسجلت الأعلاف أسعارا متقاربة في عموم مناطق الجزيرة، نورد أسعار الرقة:

الشعير ١١٢٥ ل.س

النخالة ٩٠٠ ل.س

القمح ١٠٥٠ ل.س

تبن العدس ١٠٠٠ ل.س

تبن الفصة ٧٧٥ ل.س

تبن أبيض ٤٥٠ ل.س

دجلة نت