قال مدير التعليم الأساسي في وزارة التربية بدمشق  رامي الضللي يوم السبت، إنهم بالتعاون مع منظمة اليونيسيف أطلقوا مشروع الدروس التعويضية لرفع السوية العلمية لتلاميذ الفئة “ب “، ومعالجة جوانب التقصير الدراسي نتيجة انتشار كورونا.

وأضاف الضللي في تصريح نقلته “وزارة الإعلام” بحكومة دمشق أن الفئة المستهدفة حددت بتلاميذ الفئة “ب” في مرحلة التعليم الأساسي للمستويات كافة: أ- الناجحون ب- الراسبون   ج- المعلقة نتائجهم بالإضافة إلى المسجلين حديثاً في المحافظات جميعها وفق خطة درسية من تاريخ {11 /7 ولغاية 2 / 9 / 2021 م} بمعدل خمسة أيام أسبوعياً (من يوم الأحد إلى الخميس) ما عدا أيام العطل الرسمية متضمنة المواد: اللغة العربية – الرياضيات – اللغة الانكليزية – العلوم – الموسيقا – الرسم – الرياضة -وتضاف مادة اللغة الفرنسية للمستوى الرابع.

ويتم تطبيق الدروس التعويضية ضمن مدارس الفئة “ب” المعتمدة كمراكز لالتحاق التلاميذ في جميع المحافظات حيث بلغ عددها على مستوى القطر 343 مركزاً. ومن المتوقع التحاق 46647 طالب.

وأكد الضللي أنه سيتم من خلال هذه الدورات إطلاق جائزة المعلم المتميز لمنهاج الفئة “ب” والمدير المتميز لمدرسة الفئة “ب” في المدارس ذاتها بعد أن يتم وضع معايير وآلية محددة وواضحة لانتقاء المعلم والمدير بالتنسيق مع منظمة اليونيسف.

وتلاميذ الفئة “ب” هم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ( 8 – 15 ) سنة، ولم يسبق  لهم الالتحاق بالمدرسة ( ما زالوا أميين )، أو المتسربون أو المنقطعون لأكثر من سنة، وليس لديهم تحصيل علمي و يعودون إلى المدرسة بعد التسرب ويطبق عليهم منهاج وخطة درسية أعدت من قبل وزارة التربية لهذا الغرض، ويجتازون الصفوف من ( 1- 8 ) وفق الخطة والمنهاج المحددين بأربع سنوات.

وحول مستويات الفئة”ب” بيّن الضللي أن المستوى الأول يضم الصفين الأول والثاني، والمستوى الثاني يضم الصفين الثالث والرابع، والمستوى الثالث الصفين الخامس والسادس، ويستطيع التلميذ في حال اجتيازه بنجاح التقدم لامتحان شهادة التعليم الأساسي بصفة دراسة حرة إذا حقق شرط السن وفق التعليمات الامتحانية، في حين يضم المستوى الرابع الصفين السابع والثامن.

دجلة نت+ وزارة الإعلام