كشف تقرير جديد صادر عن منظمة أطباء بلا حدود عن قسوة الاحتجاز طويل الأمد لأكثر من 50,000 شخص، غالبيتهم من الأطفال، في الهول، شمال شرق سوريا.

وفاة صبيين أثناء انتظار الموافقة على الرعاية الطبية الطارئة ليست سوى حالتين من العديد من الحالات المأساوية الواردة في التقرير بين حريقين: الخطر واليأس في مخيم الهول السوري.

الأطفال ليسوا آمنين هنا

في فبراير/شباط 2021، تم نقل صبي يبلغ من العمر سبع سنوات إلى عيادة منظمة أطباء بلا حدود في الهول تعرض لحروق من الدرجة الثانية في وجهه وذراعيه. لم تكن الرعاية الطبية المنقذة للحياة على بعد أكثر من ساعة واحدة بالسيارة، ومع ذلك استغرق الأمر يومين حتى تتم الموافقة على نقله من قبل سلطات المخيم. توفي في طريقه إلى المستشفى تحت حراسة أمنية بمعزل عن والدته.

وبعد بضعة أشهر فقط، في أيار/مايو من العام نفسه، صدمت شاحنة صبيا يبلغ من العمر خمس سنوات وهرع إلى نفس العيادة الصغيرة. وأوصى موظفو منظمة أطباء بلا حدود بإحالته إلى المستشفى لإجراء جراحة طارئة. وعلى الرغم من الإلحاح، استغرق الأمر ساعات حتى تتم الموافقة على نقله. توفي في طريقه إلى المستشفى، فاقدا للوعي ووحيدا.

وقالت مارتين فلوكسترا، مديرة عمليات منظمة أطباء بلا حدود في سوريا: “الهول هو في الواقع سجن ضخم في الهواء الطلق، وغالبية الناس هناك هم من الأطفال، وكثير منهم ولدوا هناك، وسرقوا من طفولتهم، وحكم عليهم بحياة معرضة للعنف”.

وفي العام الماضي، توفي 79 طفلا في معسكر اعتقال الهول في سوريا. وفي عام 2021، كان 35٪ من الذين لقوا حتفهم في مخيم الهول من الأطفال دون سن 16 عاما.

تقول مديرة العمليات في منظمة أطباء بلا حدود: “لقد رأينا وسمعنا العديد من القصص المأساوية في مخيم الهول للاعتقال في سوريا، بما في ذلك الأطفال الذين يموتون نتيجة للتأخير المطول في الحصول على الرعاية الطبية العاجلة، والصبية الصغار الذين يقال إنهم نقلوا قسرا من أمهاتهم بمجرد بلوغهم حوالي 11 عاما، ولن يروا مرة أخرى”.

“بالنسبة للأطفال ومقدمي الرعاية لهم في الهول، إذا تمكنوا من الحصول على الرعاية الطبية، فغالبا ما تكون محنة مرعبة. فالأطفال الذين يحتاجون إلى العلاج في المستشفى الرئيسي على بعد حوالي ساعة بالسيارة من المخيم يتم اصطحابهم تحت حراسة مسلحة، وفي معظم الحالات دون مقدمي الرعاية لهم، حيث نادرا ما يتم منحهم الموافقة على الذهاب مع أطفالهم”.