قطع التيار الكهربائي عن محطات تحلية المياه يهدد بكارثة إنسانية كبيرة بخصوص تامين مياه الشرب النظيف في مناطق سيطر قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بريف دير الزور.

أفاد أحد أصحاب محطات التحلية لمراسل “دجلة نت” بأن قسد قطعت الكهرباء عن محطة تحلية مياه ذيبان والجرذي وأبلغت القائمين على محطة الشحيل أن الانقطاع سيشملهم يوم غد.

و أوضحوا أنهم يبيعون برميل المياه بمبلغ ١٠٠٠ ليرة سورية أي ما يعادل سعر علبة مياه معدنية واحدة و بسعر التكلفة فقط دون أرباح تذكر، وقطع الكهرباء يرفع السعر إلى خمسة أضعاف في المحطات ما سيجعل سعره يصل إلى ١٠ آلاف ليرة سورية وهذا عامل جديد لزيادة معاناة المدنيين في ظل الظروف لصعبة التي يمرون بها .

بدوره، قال الدكتور أحمد العلي لموقع “دجلة نت” إن إيقاف عمل المحطات سيزيد من الأمراض المعوية والجرثومية كون نهر الفرات ملوث بنسبة كبيرة بسبب جثث الحيوانات النافقة ومخلفات تكرير النفط وتهريبه عبر مياه النهر إلى جانب انخفاض مستوى منسوب المياه في المجرى.

وأكد العلي على وجوب دعم تلك المحطات لتستمر بعملها كونها تخفف من صعوبات الحياة و تزيح عبئ عن كاهل المدنيين .

وكان نشطاء وإعلاميون من أبناء المنطقة ناشدوا المنظمات لوقف قطع الكهرباء عن تلك المحطات كونها تخفف من معاناة المدنيين و تساهم في حياتهم بشكل أفضل .


إبراهيم الخليل – دجلة نت