ماذا عن الخضار المعلبة؟! سؤال يفرض نفسه مع تزايد اعتماد الناس على مواد معلبة لها بعض المزايا الايجابية، لكن لها مضار أيضا، وفيما يلي نقدم لكم مزايا وعيوب الخضار المعلبة.

لا شك بأن الخضار والفواكه تتصدر قائمة الأغذية الصحية، قد يميل البعض لتناول الخضروات المعلبة أكثر من الطازجة، ولذلك دوافع كثيرة، منها سهولة استخدامها.

فإذا كان تناول الخضار المعلبة مفيد بالنسبة لأولئك الذين لا يحصلون على الكم اللازم من الخضار في نظامهم الغذائي، لما تحويه بداخلها من المعادن والفيتامينات، رغم أن الخضار والفواكه تفقد بعضها أثناء عملية الحفظ.

ويعتبر تحضير الخضار المعلبة أسهل وأسرع من إعداد الخضار الطازجة، لكن هذا النوع من الراحة، هو واحد من المسببات الرئيسية لكثير من المشاكل الصحية في كثير من البلدان وخاصة الصناعية.

وعلى عكس الخضروات الطازجة، يمكن حفظ الخضروات المعلبة لمدة تصل إلى خمس سنوات، ما يتيح تناول جميع أنواع الخضروات حتى في غير مواسمها.

كذلك، تكلفة الخضار المعلبة أقل بكثير من الطازجة، فيمكن شراء أنواع مختلفة من الخضار والفواكه، قد يكون الحصول عليها صعب بالنسبة لأصحاب الدخل المنخفض.

وفي المقابل يكثر استخدام الملح والسكر والمواد الحافظة في الخضروات والفواكه المعلبة، هذه المواد الحافظة يمكن أن تُفقد الخضروات والفواكه فوائدها، ويعد مركب الكبريت من بين أكثر المواد الحافظة المستعملة في المعلبات، ويتألف هذا المركب من مجموعة مواد مثل ثاني أكسيد الكبريت وكبريتيت الصوديوم وغيرها.

 وهنا تكمن المشكلة، فتناول هذه المادة يمكن أن يكون له آثار سلبية على الصحة إذ يعاني البعض من مشكلة عدم تحمل الكبريتيت، وهذه المشكلة تظهر على شكل أعراض تشبه أعراض الحساسية، تتمثل بسيلان الانف وطفح جلدي، بل وأحيانا تصل أحيانا إلى ضيق حاد في التنفس.

ووفقا لموقع “غيزونده إيرنيرونغ”، فإن الإشارة لخلو المعلبات من استخدام هذه المادة المضرة لا تعني بالضرورة أن علبة حفظ الخضروات أصبحت آمنة، فبعض الشركات تستخدم مركبات كيميائية مشابهة لثنائي الفينول، ولهذه المواد ذات التأثير الضار على الصحة.

وإلى جانب خطورة استخدام مادة ثنائي الفينول، يحذر خبراء الصحة من شراء المعلبات المزودة بقفل خارجي. والسبب هو أن هذا القفل قد لا يكون مغلقا بإحكام، ما يؤدي إلى تشكل بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم، والتي تسبب بدورها تسمما غذائيا حادا، قد ينتهي بالموت أو الشلل.

أما الميزة السلبية الأكثر وضوحا، هو أن طعم الخضروات المعلبة يختلف كثيرا عن الطازجة، لذا ينصح خبراء التغذية بتجميد الخضروات، كحل أفضل لحفظ الخضروات بعيدا عن المواد الحافظة ومخاطر التعليب، وحفاظا على طعمها اللذيذ.

دجلة نت – رصد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *