شارك الفنان الرقي أسعد الجابر بعشرات الأعمال الدرامية والسهرات التلفزيونية والإذاعية إضافة لأداء مجموعة من أغاني اللون الفراتي.

ولد أسعد الجابر في الرقة عام 1949 م موهوبا فغنى الأغاني التراثية الفراتية وشارك في إعداد المسرحيات وتمثيلها و إخراجها منها “الفرسان الثلاثة” و”المهر” و “درس اللحظات”.


وانتقل الجابر إلى العاصمة دمشق فغنى أغنية “تريد تروح وتنسانا” ثم” تذكريني” و”لو الآه تنفع مرة” و “محصن بسم الله” و “صرخة ألم” و”تريد تظل تريد تروح” و إضافة إلى أغنية “جنة جنة سوريا يا وطنا”.

وبعدها خاض الجابر تجربته بالوسط الفني السوري واتجه للتمثيل فكان أول أدواره على شاشة التلفزيون مع المخرج سالم الكردي بعدة مسلسلات ومنها “خلف الجدران” و”سماح” و “خان الحرير” للمخرج هيثم حقي وأيضا في مسلسلات بدوية مثل “مطر الربيع” لسيف الدين سبيعي و”الرحيل إلى الوجه الآخر” لغسان بريجان وآخر باللهجة الرقاوية يحمل اسم “النهر والغريب” مع الفنانين خالد تاجا وحاتم علي ويارا صبري وثناء دبسي.

كما شارك الفنان الرقي بتجربة سينمائية في فلم “سحاب” من إخراج محمد شاهين 1992 م مع مجموعة من الفنانين هم جهاد سعد وحسن دكاك وهالة حسني وغادة الشمعة وأمانة والي وليلى سمور ووفيق الزعيم…وغيرهم.

توفى الفنان المبدع “أسعد الجابر” يوم الخميس 14 نيسان 2011 في مسقط رأسه بمدينة “الرقة” بعد صراع مرير مع المرض ودفن في مقبرة تل البيعة.