ريف حلب – دجلة نت


تعد سبخت وبحيرة الجبول من أهم المحميات في سوريا، تمتد من شرق حلب حتى جنوبها بطول 40 كيلومتر وعرض من 3 إلى 10 كيلو متر .

تشكلت البحيرة والسبخة في عام 1982 نتيجة من مياه معمل السكر ومياه نهر الذهب القادم من بزاعة.

ويعيش بسبخة الجبول 20 الف من الطيور تتوزع على حوالي 145 نوعا، إضافة إلى ذلك تنتج السبحة أهم أنواع الملح الطبيعي واجودها في سوريا.


أودرجت الجبول في عام 1998 في اتفاقية رامسار(الاتفاقية العالمية للأراضي الرطبة) على أنها أهم محمية في الشرق الأوسط نظرا لتمتعها بمناخ رطب ودافىء.


الأهمية الاقتصادية

لبحيرة الجبول أهمية خاصة وخاصة لأهالي المنطقة حتى في العهدين الأيوبي والعثماني كونها تعد أهم مصدر لملح كلور الصوديوم، وكانت السبخة تنتج كميات كبيرة من الملح تصل إلى أكثر من 100 ألف طن سنويا في العقود الأخيرة.

وعند انقطاع نهر الذهب عنها انخفض إنتاج السبخة، ولكن بعد أن تم استجرار مياه نهر الفرات في تسعينات القرن الماضي إلى مجرى النهر عاودت السبخة إنتاج الملح بعد أن سلطت عليها المصافي المائية حتى بداية العام 2003.

تلوث واهمال حكومي

أهملت حكومة دمشق بشكل متعمد سبخة الجبول، فرغم التخطيط لمشروع سياحي عقب زيارة عبدالله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء في عام 2006 للسبخة ووعد بإصلاح السبخة وبناء مشاريع سياحية لدعم وحماية السبخة ولكنه بقي حبر على ورق.

السبب الرئيسي لتلوث مياه السبخة هو فتح التصريف الصحي وضخه بتجاه السبخة وخاصة من مدينتي الباب وتاذف، وانتشار المعامل والمصانع وفتح فضلاتها على مجاري المياه لتصب في السبخة، إلى جانب التلوث بسبب مادة الفيول والذي يستخدم في تشغيل المحطة الحرارية.

وعلى مدى العقدين الماضيين أمسى الملح المنتج من سبخة الجبول غير قابل للاستخدام البشري بسبب التلوث، وكان آخر إنتاج للسبخة في العام الفائت حيث استخرجت حكومة دمشق من السبخة أكثر من 30 ألف طن ولكنه غير صالح للاستخدام البشري، ومع ذلك تفيد تقارير اعلامية بالعودة إلى انتاج الملح الطبيعي منها.


أهم أنواع الطيور


دجاج السلطان الارجواني، طائر أبو منجل والفلامينكو والواق واق والنكات والسحنون ولقلق ودجاج الماء والثرثارة العراقية والبط والنورس وطائر صائد السمك) والزرزور وأبو الحن.

وانقرضت بعض الأنواع بسبب الصيد الجائر.