قتل 5 أشخاص على الأقل الثلاثاء، برصاص قوات سوريا الديمقراطية (قسد) محافظة الحسكة بعد اندلاع احتجاجات واسعة ضد قرار الإدارة الذاتية رفع أسعار المحروقات لثلاثة أضعاف.

نعت عشيرة المحاسن في قرية “الحريري” الشاب عبد الباري حمود الأسعد الذي قتل بعد إطلاق “قسد” الرصاص على مظاهرة في الشدادي تطالب بإلغاء قرار رفع سعر المحروقاتـ فيما شيعت عشيرة البورحمة في بلدة السبعة وأربعين الشاب عدنان حسن المحمد السلوم المعرف باسم (عدنان حسن الرنج) وصالح الحمادي.


كما شيعت عشيرة “الشيخ عيسى” بقرية الفدغمي الشاب محمد علي الصالح اليوسف آل الشيخ عيسى الذي قتل برصاص “قسد” اليوم ظهراً عند عودته من العمل في سوق الهال بمدينة الحسكة وذلك أثناء مظاهرات حي “النشوة”.

وسقط نحو 7 أشخاص بينهم أطفال خلال تفريق “قسد” للمظاهرات جنوب الحسكة، تبعها حملة دهم واعتقالات بالشارع الرئيسي لمدينة الشدادي.

ومن طرفها، فات “آساييش” إن بعض المتربصين والعابثين بالأمن العام والذين لهم ارتباطات وأجندات خارجية استغلوا المظاهرات السلمية لخلق حالة من الفتنة بين مكونات الشعب والقوى العسكرية والأمنية وذلك عبر الاعتداء على النقاط والمراكز والمؤسسات العسكرية والمدنية وخلق حالة من الفوضى، امتد الاعتداء في استخدام السلاح على المتظاهرين وعلى عناصرها مما أدى لإصابات.

وأشارت إلى انها ستحول هؤلاء الأشخاص الذين يستغلون التظاهرات السلمية ويطلقون الرصاص الحي على المتظاهرين للقضاء لينالوا جزاءهم، وفق تعبيرها.

واحتج الأهالي في مدن القامشلي وعامودا والمالكية ورميلان ومعبدة وبلدتي السبعة وأربعين ومركدة احتجاجاً على قرار الإدارة الذاتية برفع اسعار المحروقات.

كما أغلقت المحلات التجارية في مدينتي القامشلي ومعبدة مطالبين بإلغاء القرار الذي يضاعف أسعار المازوت والغاز ثلاث مرات.