على الرغم من أن أداء قطاع الزراعة كان أفضل من القطاعات الأخرى في سوريا خلال السنوات العشر الماضية، إلا أن المزارعين عانوا من تأثير الصراع وصعوبات الاقتصاد الكلي. ومما زاد من تعقيد ذلك أن المزارعين واجهوا في عام 2021 ظروفا جوية غير مواتية في المناطق الرئيسية المنتجة للحبوب في البلد.

وقد قامت المنظمة بمهمة مستقلة لتقييم محصول الحبوب لعام 2021 والوضع العام للقطاع الزراعي في سوريا. ولم يكن من الممكن استخدام أساليب قطع المحاصيل وأخذ العينات الإحصائية التي تم استخدامها في التقييمات في السنوات السابقة، هذا العام بسبب القيود ذات الصلة ب COVID-19. ولذلك، فإن تقديرات إنتاج الحبوب تحدد من خلال مقابلات رئيسية مع المخبرين شارك فيها برنامج منهجي تم فيه التوصل إلى توافق في الآراء. وكان من بين المخبرين الرئيسيين مزارعين أكبر حجما في المناطق الرئيسية المنتجة؛ و 10 في المائة من المزارعين في المناطق الرئيسية المنتجة؛ و 10 في المائة من أعضاء تعاونيات المزارعين؛ الاتحاد العام للفلاحين؛ مشغلي معدات الحصاد؛ والموظفين ذوي الخبرة من الإدارات الزراعية، فضلا عن الموظفين الميدانيين لمنظمة الأغذية والزراعة. وقد تكون هذه الطريقة، وإن كانت موثوقة عموما، قد أدخلت بعض التحيزات المنهجية. وينبغي مواصلة دراسة هذه الأساليب وتحسينها لاستخدامها في المستقبل في حالة وجود ظروف غير متوقعة تمنع تطبيق أساليب تقييم المحاصيل المعمول بها. كما عانت تقديرات حكومية مبكرة أعلى من التحديات في جمع البيانات في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة.

الخلفية الاجتماعية والاقتصادية: على الرغم من أن معظم أنحاء البلاد أصبحت الآن آمنة ولا تزال جيوب القتال النشطة تحتوى، إلا أن الظروف الاقتصادية في سوريا لا تعتبر مواتية. عانى الاقتصاد، الذي أضعفه بالفعل عشر سنوات من الصراع، من مزيد من النكسات من وباء COVID-19 والآثار المترتبة على الأزمة الاقتصادية في لبنان، التي طالما كانت شريان الحياة للاقتصاد السوري. وتسود معدلات تضخم مرتفعة، وضعف العملة، ونقص في المنتجات الأساسية، بما في ذلك الوقود. وقد أدى تأثير العقوبات بشكل عام إلى تفاقم الأمور بالنسبة لملايين السوريين، بشكل مباشر أو غير مباشر. ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي، كان أكثر من 12.4 مليون شخص (60 في المائة من السكان) يعانون من انعدام الأمن الغذائي في عام 2020، أي أكثر ب 5.4 مليون شخص مقارنة بما كان عليه في عام 2019. وقد ازداد هذا الوضع سوءا في عام 2021.

إنتاج المحاصيل: أدى عدم كفاية الأمطار وسوء توزيعها في الموسم الزراعي 2020/2021، إلى جانب العديد من موجات الحر، وارتفاع تكلفة المدخلات، وقلة توافر مياه الري وارتفاع تكلفة الوقود للضخ، إلى تقلص مساحة الحبوب القابلة للحصاد. وكانت مساحة القمح المحصودة المقدرة (787000 هكتار) أكثر بقليل من نصف تلك التي تم حصادها في عام 2019. وانخفضت مساحة الشعير المحصودة المقدرة (352 ألف هكتار) بنسبة 75 في المائة مقارنة بالعام الماضي لأن مساحات كبيرة من الأراضي لا تعتبر جديرة بجهود الحصاد. ويقدر إنتاج القمح في عام 2021 بنحو 1.05 مليون طن، بانخفاض عن 2.8 مليون طن في عام 2020، وربع متوسط ما قبل الأزمة البالغ 4.1 مليون طن فقط (خلال الفترة 2002-2011). بلغ إنتاج الشعير الممطر 268 ألف طن، ولم يكن سوى حوالي 10 في المائة من المحاصيل الاستثنائية في 2019 و2020.

القيود الزراعية الرئيسية لإنتاج المحاصيل: يواصل المزارعون إثارة المخاوف بشأن ارتفاع تكاليف الإنتاج وتكاليف النقل فضلا عن نقص المدخلات الجيدة. فأسطول الآلات الزراعية في حالة شيخوخة، دون أي استثمار كبير. وقد أحرز بعض التقدم في إصلاح هياكل الري، على الرغم من أن التنقيب غير القانوني وغير المنضبط عن المياه الجوفية على مدى السنوات الماضية من المرجح أن يكون قد أدى إلى خفض منسوب المياه الجوفية. ولا تزال نسبة كبيرة من الأراضي المروية سابقا غير مروية بسبب نقص المعدات أو الصيانة أو الوقود. وأبلغ عن ارتفاع معدلات الهدر في إنتاج الفواكه والخضروات، بسبب انخفاض القوة الشرائية للمستهلكين، وعدم القدرة على التصدير، ونقص مصانع التجهيز.

الثروة الحيوانية: على الصعيد الوطني، يبدو أن الأعداد الإجمالية للماشية قد استقرت بعد الانخفاض الحاد الأولي في وقت مبكر من الصراع. ومع ذلك، من المرجح أن تكون أسعار الأعلاف المرتفعة الحالية وعدم الوصول إلى المراعي قد أدى إلى إزالة المخزون على نطاق واسع. وقد انخفضت أسعار الحيوانات الحية بالفعل مقارنة بالعام الماضي، حيث باع المزارعون جزءا من قطيعهم لشراء الأعلاف وغيرها من المدخلات للبقية. وارتفعت أسعار منتجات الألبان والبيض لتغطية تكاليف الأعلاف والوقود المرتفعة، ولكن معدل الزيادة لمنتجات الألبان والبيض أقل من الزيادات في تكلفة الإنتاج. وعلى الرغم من عدم الإبلاغ عن حدوث فاشيات كبيرة للأمراض الحيوانية (على الرغم من أن مرض الماشية الجلدي المتكتل كان مشكلة في وقت سابق)، فإن الحالة التغذوية للحيوانات ضعيفة، مما يجعلها عرضة عموما للأمراض.

الاتجاهات المستقبلية: يفتقر المزارعون إلى السيولة والحصول على الائتمان، في حين أن أسعار المدخلات آخذة في الازدياد. وارتفعت أسعار المدخلات المدعومة، مثل الوقود والأسمدة. ومن المرجح أن يكون من الصعب الحصول على البذور بسبب الانخفاض الحاد في محصول عام 2020، ومن المتوقع أن تكون جودة البذور ضعيفة، مع انخفاض معدلات الإنبات. ومع ذلك، فإن المشاهير الذين يفتقرون إلى بدائل مجدية لكسب العيش الاقتصادي يواصلون العمل في أراضيهم، حتى وإن استخدموا في كثير من الحالات أساليب إنتاج أقل كثافة وكميات أقل من المدخلات.

واستجابة للتحديات التي يواجهها المزارعون في موسم 2020/2021، يلزم اتخاذ إجراءات فورية لدعم القطاع الزراعي ومنع المزيد من تآكل الأصول الإنتاجية. وعلى الرغم من أن بعثات تقييم المحاصيل السابقة دعت إلى الانتقال من الدعم الطارئ والدعم الأساسي لكسب العيش وإلى انتعاش القطاع الزراعي وإعادة بنائه، فإن الدعم الطارئ هذا العام أمر بالغ الأهمية لأن الموسم المقبل ينطوي على احتمال هطول أمطار أقل من المعتاد في خريف عام 2021 ونقص بذور الجودة المتاحة على نطاق واسع.

والهدف من الدعم الطارئ هو تخفيف النقص وتحسين فرص الحصول على المدخلات، وضمان إمدادات كافية من الديزل بالأسعار الرسمية للعمليات الزراعية، وتجنب إزالة المخزون من الحيوانات بسبب ارتفاع تكاليف الأعلاف.