فتحت محلات بيع الفروج مجدداً الجمعة بعد إضراب دام ثلاثة أيام في مدينة القامشلي شمال الحسكة بعد غلاء الأسعار.

ونقلت إذاعة ” رام إف إم” عن صاحب محلات عزيز للفروج، قوله: إنهم افتتحوا محلاتهم بعد تحديد تسعيرة جديدة للفروج من قبل مديرية التموين في الإدارة الذاتية.

وأوضح عزيز بأن السعر الجديد لبيع الفروج بالمفرق هو ٥٦٠٠ ليرة سورية بينما سعر شراء الفروج من التجار هو ٥٤٥٠ ليرة سورية فيما كان سابقاً ٥٥٠٠ليرة.

في السياق، قال صاحب محل آخر لبيع الفروج ” إنه رغم تحديد التسعيرة الجديدة من قبل التموين إلا أن التجار لا يلتزمون به، إذ لا زال سعر البيع لتجار المفرق ٥٥٠٠ ليرة سورية، وبهذا فربح تاجر المفرق يبقى ١٠٠ ليرة سورية وليس ١٥٠ ليرة للكيلو الواحد، وهذا بالأساس كان سبب الإضراب.

وأوضح البائع بأن سعر الفروج تم تحديده بـ ٥٦٠٠ إلا أن هناك تكاليف أخرى تضاف لسعر الكيلو الواحد، مثل ثمن الأكياس وتقطيع الفروج وغير ذلك وهذه التكاليف التي قد تصل لـ ٧٠٠ ليرة سورية للفروجة الواحدة يتحملها المواطن، لذا وصل سعر المذبوح إلى ٦٢٠٠ ل.س.

وعزت مديرية التموين في القامشلي أزمة الفروج إلى أسباب متعددة تتعلق بالواقع الاقتصادي وارتفاع أسعار مصاريف المداجن بالإضافة إلى الأزمات التي يفتعلها دول الجوار.

وقال رمضان حسن من مديرية التموين:”إنهم مضطرون للمحافظة على توفر الفروج وتحديد السعر بعد تقدير المصاريف التي باتت كبيرة في المداجن…بهدف عد السماح بأن يتحكم أحد بأسعاره حسب مصالحه.