قررت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عدم تمديد قرار الإعفاء من العقوبات الذي منحته إدارة ترامب في نيسان (أبريل) 2020 لشركة النفط “دلتا كريسنت إنرجي” الأميركية التي تنشط في شمال شرقي سوريا.

وحصلت الشركة الأمريكية على فترة سماح مدتها 30 يومًا لإنهاء أنشطتها في منطقة تفوذ الولايات المتحدة شرق سوريا.

قدم مسؤولو الإدارة قرار سحب التنازل عن إنتاج وبيع النفط في سوريا ، والذي لا يزال يخضع لعقوبات شديدة بموجب قانون قيصر، على أنه تصحيح للسياسة وليس تحولًا. على هذا النحو ، من غير المحتمل منح أي شركات أخرى إعفاءات أيضًا.

وشنت الشركة حملة ضغط نشطة لتجديد الإعفاء ، لكن المصادر المطلعة على الجهود تقول إنه من غير المرجح أن تنجح.

كان الرئيس دونالد ترامب قد صرح في تشرين الأول الثاني/نوفمبر 2019 أن القوات الأمريكية ستبقى في سوريا “من أجل النفط فقط” وأنه قد “يتعين عليها القتال من أجل النفط” ، بعد قرار الانسحاب من المناطق الحدودية وإعطاء الضوء الأخضر لهجوم تركي على الأكراد السوريين في  تشرين الأول /أكتوبر 2019.

و أكد وفد أمريكي بقيادة جوي هود ، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، أن واشنطن ستواصل دعمها للأكراد ، مع الحفاظ على مستويات القوات الحالية عند حوالي 900 جندي أمريكي.

والإفراج عن مساعدات الاستقرار التي جمدها ترامب ومساعدة جهود الوساطة في اتفاق لتقاسم السلطة بين الحكومة المحلية وخصومها السياسيين في المجلس الوطني الكردي، وقد تم حتى الآن صرف حوالي 50 مليون دولار من المساعدات.

أثارت الصفقة مع شركة دلتا كريسنت إنيرجي ، التي كشف عنها موقع المونيتور لأول مرة ، جدلاً منذ البداية. تأسس الكيان المسجل في ولاية ديلاوير من قبل المحارب السابق في قوة دلتا بالجيش الأمريكي جيمس ريس والسفير السابق جيمس كاين والمدير التنفيذي السابق لشركة جلف ساندز بتروليوم جون بي دورير جونيور ، وجميعهم على صلة وثيقة بالجمهوريين.

 ومن بينهم السناتور ليندسي جراهام ، RS.C. ، الذي أعلن لأول مرة في يوليو 2020 أن الأكراد السوريين قد أبرموا صفقة مع شركة أمريكية مجهولة “لتحديث حقول النفط”.

أكد المبعوث الخاص السابق لسوريا جويل ريبيرن خلال جلسة استماع بالكونجرس في ديسمبر 2020 أن إدارة ترامب ضغطت بنشاط من أجل الحصول على إعفاء من العقوبات لشركة دلتا كريسنت إنيرجي.

والأهم من ذلك ، أن مصفاة دلتا كريسنت إنرجي التي تخطط لبناءها ستساعد في التخفيف من الأزمة البيئية  الناجمة عن مئات المصافي المؤقتة التي تنبعث منها الأبخرة وتلوث الأنهار في شرق سوريا.

أشار أحد مصادر الإدارة: “أعتقد أن مسؤولي شركة دلتا كريسنت إنرجي متفائلون ولا يفهمون بالفعل القيود السياسية”.

ومع ذلك ، تؤكد دلتا كريسنت إنيرجي أنها أبرمت صفقتين منفصلتين لبيع ونقل النفط، الأولى مع شركة أمريكيةهذا العام لبيع 5 ملايين طن من النفط، من المفترض أن تدر 1.1 مليار دولار ، والثاني بقيمة 1.23 مليار دولار  هذا الشهر مع شركة أخرى.


وقالت شركة دلتا كريسنت إنرجي إنها ستعيد استثمار إيراداتها في المنطقة الكردية السورية.


في فبراير ، بعد أن تولى بايدن منصبه ، حصلت شركة دلتا كريسنت إنيرجي على رخصة تصدير من وزارة التجارة لشحن أول معدات إنتاج أمريكية الصنع إلى سوريا.

 وقالت المصادر إن المعدات تشمل عدادات تعمل بالطاقة الشمسية لمراقبة تدفق النفط من الحقول في المنطقة التي يسيطر عليها الأكراد.

وأضافت المصادر أن شركة دلتا كريسنت إنرجي أقامت مكتبًا فعليًا في شمال شرق سوريا في سبتمبر 2020 يعمل به حوالي 10 إلى 15 شخصًا، دون نشاط جوهري.

نهر ملوث بالنفط شرق القامشلي

موقع المونيتور