قال المنسق المقيم للأمم المتحدة آدم عبد المولى يوم السبت لإنه يتابع بقلق بالغ التصاعد الأخير في أعمال العنف في الجزء الشرقي من دير الزور في شرق سوريا.

وذكر ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا في بيان إنه منذ يوم الاثنين، أفادت التقارير بأن الأعمال العدائية تصاعدت على الضفة الشرقية لنهر الفرات. وقد وردت تقارير مثيرة للقلق عن مداهمات وحملات اعتقال من هذه المواقع.

وبينما تجري الحملة على الجانب الشرقي من النهر، تم الإبلاغ أيضًا عن إطلاق نار طائش وأنشطة قناصة باتجاه الجانب الغربي على مقربة شديدة من مركز الأمم المتحدة ومباني الشركاء في المجال الإنساني.

وتم الإبلاغ عن وقوع أضرار مادية في الأصول الإنسانية.

أفادت أنباء عن وقوع قصف بقذائف الهاون في محيط مدرسة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن نشاط القناصة على أهداف قريبة جدًا من مركز الأمم المتحدة في دير الزور.

لقد كان الوصول إلى مركز الأمم المتحدة ومكاتب الشركاء محدودًا حتى إشعار آخر بينما نقوم بتقييم الوضع، وفق البيان.

وتزيد هذه الهجمات من تعقيد الوضع المتردي بالفعل في سوريا، وتوقف الأنشطة الإنسانية، وتعطل وصول المساعدات الإنسانية. لا يزال المدنيون في سوريا يعانون من الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المدنية، مما يزيد من تدهور رفاهتهم وقدرتهم على الوصول إلى الخدمات.

ودعا جميع الأطراف إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية التي تؤثر على عمليات الإغاثة والمدنيين الذين نخدمهم في دير الزور وجميع المناطق الأخرى في سوريا بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان. ويجب ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق ومستدام إلى جميع المحتاجين في سوريا أينما كانوا.

يحظر القانون الإنساني الدولي صراحةً توجيه الهجمات ضد العاملين في المجال الإنساني والأهداف الإنسانية، إن العاملين في المجال الإنساني ليسوا هدفاً ويجب ألا يقعوا في خط النار، وفق المسؤول الأممي.


مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية